© 2017 by Nazar Fareed

Mona Relief is a Yemen Charity with Registration Number: 177/2015

 يمكن إضاءة ألف شمعة باستخدام شمعة واحدة من دون أن يقصر ذلك من عمرها ، مشاركة السعادة مع الناس لا تقلل منها.

بوذا

منظمة يمن للإغاثة الإنسانية والتنمية (منى) منظمة وطنية مستقلة غير حكومية لا تهدف الى الربح يتركز نشاطها في مجال الإغاثة الإنسانية والتنمية من خلال تحفيز وتنظيم العمل التطوعي والخيري الإنساني.

كيف كانت البداية 

السيدة منى 

لم تكن تعلم السيدة منى نفسها التي قامت بارسال اول مبلغ مالي متواضع في مايو 2015 لشراء مواد غذائية لتوزيعها للنازحين والفقراء في صنعاء، بانها ستكون سببا في انشاء منظمة يمنية تحمل اسمها وتساهم وبشكل كبير في اغاثة ودعم الكثير من الاسر النازحة والمتضررة والفقيرة بالكثير من الاحتياجات الضرورية..

ذلك المبلغ المتواضع كان هو البذرة التي ادت الى انشاء منظمة يمن للاغاثة الانسانية والتنمية (منى)، اذ ان السيدة منى الهمتنا لانشاء هذه المنظمة وعرفانا منا قمنا بتسمية المنظمة باسمها.. دعمتنا السيدة منى ولاول مرة لشراء عدد 32 سلة غذائية، تم توزيعها للنازحين في منطقة نقم في امانة العاصمة وفي بعض مدارس النازحين في الامانة..

لم تكن تعلم السيدة منى ان ذلك العدد البسيط من السلال الغذائية قد يتضاعف بعد عامين ليصل الى الاف السلات وبان نشاط المنظمة سيتوسع ليشمل محافظات صنعاء، حجة، الحديدة، عمران، صعدة، ذمار، المحويت ومأرب بالاضافة الى امانة العاصمة.. وبان عدد المستفيدين سيتزايد بمرور الوقت.

المؤسس فاتك الرديني

عمل المؤسس فاتك عبدالله الرديني كصحفي وباحث ومترجم في العديد من وسائل الاعلام المحلية منذ 1996 وحتى عام 2015، وبدأ ينشط وبشكل ملحوظ من خلال وسائل التواصل الاجتماعية في الفيسبوك وتويتر. وفي تويتر تحديدا تعرف على السيدة منى التي طرحت عليه فكرة مساعدة اليمنيين خاصة بعد موجة النزوح التي شهدتها اليمن جراء الحرب من خلال دعمهم بمختلف الاحتياجات.. تلك الفكرة لم ترق للمؤسس اذ اعتبر انها مجهدة وانها ستصرفه عن عمله في المجال الصحفي خاصة وانه كان يقوم برصد يومي لكافة الغارات التي قامت بها قوات التحالف في اليمن في حسابه في تويتر fatikr@ .. الا انه وافق لاحقا على عرض السيدة منى التي قامت بدعمه باول مبلغ مالي لشراء عدد 32 سلة غذائية يتم توزيعها على الاسر النازحة في صنعاء.. ومع نشر اول تغريدة بذلك تفاعل العديد من الناشطين في تويتر وبدأوا يدعمون هذا النشاط وبشكل كبير..

فكرة منى تستمر..

لم تقتصر اعمال منظمة منى التي بدأت مشوارها في مايو 2015 على توزيع المواد الغذائية فقط ولكنها توسعت لتشمل مجالات اخرى مختلفة.. اذ ان المنظمة استطاعت منذ مايو 2015 وحتى مارس 2017 من تنفيذ 94 مشروعا توزعت في مجملها في مجالات الامن الغذائي، التغذية، الايواء، التعليم، الحماية والطفل.

ففي عام 2015 قامت منظمة منى بتنفيذ 31 مشروعا في امانة العاصمة، ومحافظات عمران، صنعاء، صعدة، والحديدة..

حيث تم تنفيذ 19 مشروعا في مجال الامن الغذائي تم من خلاله توزيع اكثر 2500 سلة غذائية للاسر النازحة والمتضررة والفقيرة في مناطق نقم، ذهبان، سعوان، بني الحارث، جدر، الجراف، حدة، فج عطان، شملان، كما تم دعم معظم مدارس ايواء النازحين بامانة العاصمة، وفي منطقة الحتارش بمديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء وفي مناطق (الجنات، الجوب، المخابي، حرف سفيان) بمحافظة عمران وفي مديريات (الميناء، الدريهمي، المنصورية، بيت الفقيه، الحسينية، زبيد، التريبة) بمحافظة الحديدة ليصل عدد المستفيدين لاكثر من 30000 فرد.

كما قامت المنظمة خلال نفس الفترة بتوزيع اكثر من 2000 بطانية واكثر من 10000 قطعة ملابس متنوعة للاسر الفقيرة والنازحة والايتام في بعض مناطق امانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة. كما قامت قامت المنظمة بتوزيع مبالغ مالية لشراء كسوة عيدي الفطر والاضحى لعدد 1000 طفل في محافظات صنعاء والحديدة وصعدة.

وفي مجال التعليم وزعت المنظمة اكثر من 3000 الف حقيبة مدرسية لعدد ثلاثة الف طالب وطالبة في مدارس امانة العاصمة ومحافظة صنعاء، وفي المجال الصحي قامت المنظمة بدعم عدد من المرضى لشراء الادوية الخاصة بهم.

وبنهاية العام تم التنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة لتدريب عدد 20 متطوعا عملوا لاحقا كمنشطين في عشر مساحات صديقة للاطفال في امانة العاصمة، بعد قيام المنظمة باعداد المسوحات والتقييم لاقامة هذا المشروع بالشراكة مع منظمة الهجرة.

توسع نشاط منظمة منى في العام 2016 ليشمل مجالات متعددة اخرى، وتمكنت المنظمة خلال هذا العام من تنفيذ 54 مشروعا في امانة العاصمة، وفي محافظات صنعاء، الحديدة، عمران، ذمار، حجة، تلك المشاريع تركزت في معظمها على الامن الغذائي، التغذية، التعليم، الايواء، الصحة، الحماية والطفل وكذلك العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي.. حيث تم استهداف 12000 الف اسرة نازحة، ومتضررة، والايتام وبعض الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.. اذا قامت المنظمة بتوزيع 8447 سلة غذائية كما قامت بتوزيع ما يقارب من 5000 حقيبة مدرسية وتم توزيع اكثر من 7000 حقيبة صحية وكرامة، بالاضافة الى اكثر من 3000 بطانية واكثر من 8000 قطعة ملابس متنوعة. وفي مجال حماية الاطفال تم تدشين مشروع المساحات الصديقة للاطفال في امانة العاصمة بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة في اليمن.

المجال الغذائي

ففي مجال الامن الغذائي والتغذية قامت المنظمة في 2016 بتوزيع 8447 سلة غذائية في امانة العاصمة ومحافظات صنعاء، الحديدة، ذمار، عمران وحجة.

ففي امانة العاصمة محافظة صنعاء قامت المنظمة خلال العام 2016 بتوزيع السلال الغذائية في مناطق في عرة همدان، بني حوات، جدر ، الحصبة،  بني الحارث، منطقة الستين، شارع مارب، جولة ايه، سواد حنش، نقم، الرحبة. وفي محافظة الحديدة تم  اكثر من 5000 سلة غذائية في مديريات التحيتا، الخوخة، حيس، زبيد، بيت الفقيه، الحوك، الحالي ، الميناء، اللحية، والزهرة، الدريهمي، المنصورية، حيث تم استهداف الاسر الفقيرة هناك خاصة بعد النداءات التي اطلقت لاغاثة ابناء تهامة من شبح الجوع.

وفي مديرية بني قيس بمحافظة حجة تم توزيع 200 سلة غذائية للاسر المصاب اطفالهم بسوء التغذية الحاد والمتوسط.. كما تم توزيع  75 سلة غذائية للنازحين في مدينة ذمار ولاول مرة، بالتعاون مع الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين في محافظة ذمار. وتم توزيع 75 سلة غذائية للاسر المتضررة من كارثة السيول في منطقة الجنات بمحافظة عمران

كما تم دعم المطبخ الداخلي لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا، مركز السلام في العاصمة صنعاء بمواد غذائية متنوعة..

وبنهاية العام 2016 قامت منظمة (منى) بتقديم معونات غذائية وايوائية لاسر الطائفة اليهودية في العاصمة صنعاء وريده

وفي مجال الايواء قامت المنظمة بتوزيع اكثر من 3000 بطانية للاسر النازحة والمتضررة ومنهم تحت خط الفقر في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وفي مجال التعليم تم دعم اكثر من 5000 طالب وطالبة بالحقيبة المدرسية والزي المدرسي في مدارس امانة العاصمة ومحافظات صنعاء والحديدة، كما تم دعم المعاقين والايتام بالمستلزمات الدراسية والاحذية والملابس الشتوية في صنعاء. كما تم دعم وجبة الافطار لعدد من الطلاب والطالبات في بعض مدارس امانة العاصمة.

في المجال الصحي قامت المنظمة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة بتوزيع اكثر من 7000 حقيبة كرامة وحقيبة صحية في امانة العاصمة ومحافظات صنعاء الحديدة عمران.

مشاريع متنوعة في 2016

14 مارس 2016 منظمة الهجرة الدولية بالشراكة مع منظمة منى تدشن مشروع المساحات الصديقة للاطفال في صنعاء

6 يوليو 2016 توزيع 1000 قطعة ملابس للايتام والنازحين والمتضررين في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء بمناسبة عيد الفطر المبارك بمبلغ اجمالي 4 مليون ريال.

9 سبتمبر 2016 توزيع 26 حقيبة كرامة بالاضافة الى مبالغ مالية كمساعدة مالية للاسر المعوزة في قاع القيضي، الحصبة، هايل، وحزيز

1 ديسمبر 2016 سلمت منظمة منى 453 يتيما ويتيمة من منتسبي مؤسسة الرحمة للتنمية الانسانية مواد صحية وملابس داخلية بالاضافة الى دعم كادر المؤسسة ب 86 حقيبة كرامة بتمويل من منظمة الهجرة الدولية.

6 ديسمبر 2016 توزيع 300 حقيبة كرامة للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة بتمويل من منظمة الهجرة الدولية..

22 ديسمبر 2016 توزيع 100 حقيبة صحية لاصحاب الاعاقات الذهنية في مدرسة اليرموك بمنطقة سعوان بالعاصمة صنعاء.

2017

5 يناير 2017 منظمة منى تحصل على شهادة تقدير من رئيس طائفة اليهود في اليمن بعد قيام المنظمة بتوزيع مساعدات عاجلة لهم استجابة للنداء الانساني الموجه للمنظمة.

7 يناير 2017 منظمة منى تدشن برنامجها الخيري للعام 2017 بتوزيع 80 بطانية ومثلها حقائب صحية بتمويل من منظمة الهجرة الدولية للاسر الاشد فقرا والمتضررة والنازحة في خط المطار بمديرية بني الحارث في العاصمة صنعاء

8 يناير 2017 منظمة منى توزع 30 سلة غذائية في منطقة حريب القراميش بمحافظة مأرب للاسر النازحة هناك.

11 يناير 2017 تسليم اربعة كراسي متحركة لاربعة معاقين من اسرة واحدة في منطقة وادي احمد بالعاصمة صنعاء..

19 يناير 2017 طاقم منظمة منى يقوم بزيارة ميدانية لمديرية خميس بني سعد بمحافظة المحويت للتعرف على احتياجات الاسر هناك.

9 فبراير 2017 توزيع 1000 حقيبة صحية للنازحين ومنهم تحت خط الفقر في مديرية بني الحارث بالعاصمة صنعاء بدعم من المنظمة الدولية للهجرة.

16 فبراير 2017 توزيع 150 سلة غذائية ومثلها حقيبة كرامة بدعم من المنظمة الدولية للهجرة في اليمن لعدد من الاسر المحتاجة والمتضررة في منطقة خميس بني سعد بمحافظة المحويت كاول مشروع اغاثي تنفذه المنظمة هناك.

9 مارس 2017 توزيع 17 سلة غذائية لابناء الطائفة اليهودية في اليمن للمرة الثانية على التوالي

15 مارس 2017 طاقم منظمة منى يقوم بزيارة ميدانية لمنطقة حريب القراميش بمدينة مأرب للتعرف عن قرب على احتياجات الاسر النازحة هناك..

19 مارس 2017 توزيع 51 سلة غذائية في مدينة صنعاء القديمة.

21 مارس 2017 تكريم 40 أما مؤثرة في المجتمع اليمني بمناسبة اليوم العالمي لعيد الام الذي يصادف الحادي والعشرين من مارس بدعم من شركة يمن موبايل وشركة كاترينا للتجارة ودبي للالعاب.